أيتها الأرثوذكسية..تعصفُ بكِ أهوجُ العواصف..وتحاربكِ اشرسُ القوات المظلمة لاقتلاعكِ من العالم..وانتزاعكِ من قلوب الناس..ارادوكِ أملاً مفقوداً..ومتحفاً مهجوراً..وماضياً مأساوياً..وتاريخاً منسياً..لكن الله القدير الكلي الحكمة يسيطر على هذه الفوضى ويحميكِ منها وردة مفتحة تفوح بعطرها ارجاء المسكونة..ويحافظ عليكِ في قلوب البسطاء..وها انتِ كما أنتِ حيَّة قوية تغذين الاجيال وتفلحين كل بقعة جرداء..وتزرعين الأمل في نفوس الضعفاء..وتباركين الحاقدين والأعداء..وتوزعين قوة وحياة ونوراً..وتفتحين للناس ابواب الابدية..قوية عتيدة ايتها الارثوذكسية  
الصفحة الرئيسية > قديسون وشهداء
الشهيد عبد الله اللاذقاني

في اللاذقية السورية لا زال بعض الناس، لاسيما من المسنّين، يردّد أبياتاً من قصيدة بالعامية المحليّة.

إليك بعضها مما شاع:

"الله أكبر. حَيَّ على الصلاة. حَيَّ على الفَلاح".
كنت خوري وكان لي بالسَحَر قدّاس كنت أحمل جسد سيدي واندار بين الناس
لما دخل برأسي عسكر الوسواس  خالفت قولك سيدي وأصبحت خلف الناس

"الله أكبر. حَيَّ على الصلاة. حَيَّ على الفلاح".
يا نفسي كوني حزينة وابكي بكا الزلاّت
وتأسفي يا نفسي عللي مضى وفات
يا نفسي كوني حزينة وابكي بكا المحزون
على اللي بدل ثوب الصبايا بالجوهر المكنون

"الله أكبر. حَيَّ على الصلاة. حَيَّ على الفلاح".
يا نفسي كوني شرّيرة وأشرّ الناس
وادفني ذاتك بين الأنجاس
موطنك هناك بعد ما بدلت جوهر الأديان بجهنّم النار

الأيام محت الدقائق في مَن يكون صاحب هذه القصيدة وماذا جرى له حتى صار إلى الحالة التي بلغها. غير أنّ ثمّة مَن استطلع ما بقي في ذاكرة العديدين واهتدى إلى معلومات ومعطيات جعلت الصورة في شأن الكاهن المشار إليه في القصيدة أجلى.

هذا كان الأرشمندريت أرسانيوس حانونيك. وقد دفعها إليّ، أنا الأرشمندريت توما بيطار، خلال شهر تموز من السنة 1990. وها نحن ننشرها للمنفعة.

أسماء عديدة وردت ممَن كانوا يعرفون شيئاً من قصة الشهيد عبد الله. كل هؤلاء من أبناء الرعيّة الأرثوذكسيّة في اللاذقية. من الأسماء حنا خوري إليان ابن المرحوم الخوري إليان دانيال خوري، المتقدّم في الكهنة عبد الله الياس، توفيق عوض، حبيب ياخور، جورج ميسي عزيزة كبّاس، جبرائيل مرطيشو، رزق الله طنبور، جبرائيل رشو، أم جاد بيطار، مجيدة صابور الأب الراهب أنطون منصور، جبرائيل شرشر وهاني شرشر.

وإلى ما بقي في ذاكرة بعض المؤمنين، عندنا ما ورد في كتاب "آثار الحقب في لاذقية العرب" للياس صالح، نقلاً عن المخطوط البطريركي الأنطاكي الرقم 438 ونسخة من القصيدة الكاملة التي كان الشهيد عبد الله يُردّدها. هذه أُخذت عن مخطوط موجود في دير صيدنايا البطريركي. وما كان يُغنّى في اللاذقية، ما أوردناه أعلاه، هو نسخة مقتضبة محرّفة عن قصيدة صيدنايا. هذه منظومة على الحروف الأبجدية، وقوامها ثمانية وخمسون بيتاً.

لملمت المعلومات التي بين أيدينا وجَمْعتُ قطعها إلى بعضها البعض لتبرز صورة الشهيد عبد الله على النحو التقريبي التالي:

اتّفق في زمن أسقفية أرتاميوس على اللاذقية، سنة 1844م، أن شهر الخوري عبد الله إسلامه، وهو أحد كهنة الروم الأرثوذكس في المدينة، وسبب ذلك أنّه كان في اللاذقية وكيل لقنصل دولة اليونان اسمه ديمتري. هذا كان متزوجاً في بلاده. وقد جاء إلى اللاذقية وادّعى أنّ زوجته في وطنه قد ماتت، وطلب الزواج من صبيّة لاذقانية اسمها كاترين كانت ابنة الكاهن ميخائيل النحّال، ولم يعطه المطران أرتاميوس إذناً بذلك، وطلب منه أن يحلب شهادة من مطران مدينته تعلن صحّة وفاة زوجته، وحدث أن غاب المطران عن المدينة لبعض الوقت، فما كان من ديمتري سوى أن أقنع الخوري عبد الله بإجراء خدمة زواجه من كاترين. لا ندري كيف اقتنع الخوري بالقيام بهذا العمل من دون إذن مطرانه. ربما أخذ ديمتري على عاتقه أمر تغطية الخوري لدى المطران لِمَا له من دالة عليه. ومهما يكن الأمر فقد أُجري الإكليل وأخذ ديمتري كاترين إلى خاصته. وما إن مضت أيّام قليلة حتى حضر ابن ديمتري من زوجته الأولى ففوجئ بأنّ أباه قد تزوّج مرة ثانية وأمّه لا تزال على قيد الحياة. فلما عاد المطران من سفره وعلم بذلك أصدر حرماً شمل ديمتري وكاترين والخوري عبد الله وكل مَن يخالط، من المؤمنين، أحداً من الثلاثة أو يكلّمه أو يقبله في بيته. فكان الخوري عبد الله يطوف على كل صغير وكبير في المدينة يسأله التوسّط في أمره لدى المطران. فلم يلقَ غير الخيبة لأنّ الجميع كانوا يحوِّلون وجوههم عنه ويرفضون أن يكلِّموه. استمر على ذلك أيّاماً حتى ضاقت به الدنيا ولم يعد يطيق احتمالاً، فمضى إلى مشايخ المسلمين وعرض أمامهم أن يشهر اسلامه، فقبلوه بالترحاب وأقاموا له احتفالاً، ثمّ بعد أيام من إسلامه طافوا به في المدينة، في أحد أيام الآحاد وكانوا جمعاً غفيراً لأجل ختانته، وهم يعزفون بآلات الطرب ويضربون الطبول ويطلقون الطلقات النارية.

إلى هنا انتهت المعلومة الواردة بشأن الخوري عبد الله في كتاب "آثار الحقب...". وما بقي في وجدان بعض الناس، بعد ذلك، هو أنّ الخوري بعدما أَسلم عاد فندم وحاول أن يرتدّ فلم يجد إلى ذلك سبيلاً، وكان كل يوم يقف أمام كاتدرائية مار جرجس ويقول: "يا كنيسة الربّ محبّتك في القلب".

ولشدّة تاثّره نظم قصيدة وأخذ يغنّيها، وكان صاحب صوت جميل. فسمعه المسلمون ينشدها في مئذنة الجامع المغربي، فألقوه من أعلى الجامع فسقط ومات. فأخذه المسيحيّون ودفنوه في كنيسة مار سابا، وثمّة مَن ينقل أنّ النور كان يُشاهَد على قبره، كما يُنسَب إليه شفاء عدّة أمراض كارتفاع الحرارة والحمّى والصرع، يُذكَر أنّ كنيسة مار سابا لم يعد لها وجود اليوم في اللاذقية لأنّ مدرسة ثانوية خاصة بالطائفة الأرثوذكسية بُنيت في المكان. كما نُقلت المدافن إلى مقبرة الفاروس.

أما القصيدة التي انحفظت منه على مرّ الأيام فهي التالية:

نشيد القدّيس الذي أسلَمَ وندم على ما جرى له (هكذا ورد في نسخة صيدنايا)

حرف الألف:
إلـــــى متـى  تِنْقِضــي يـــــا مِــدِةْ  الـــزلاّتْْ             يا نفسي  إِبكي  ونوحي  واتركي اللذاتْ
أَبْكي على اللي مضى وأَنْدَمْ على اللي فاتْ           وْتْذَكَّري  المَــــوتْ  ومِينْ هُوِّ  اللي  مـــــاتْ

حرف الباء:
بِالله اتركوني أَبكِي بُكَا  المحزونْ والمَديونْ                وإنْ أَنصَفْ الدهر قُولْ للقَلْبْ  يا محزونْ
وإِعطي   دموعي   لَيومْ   الآخرةْ  رَعبونْ                  بَدَّلِتْ  بْتِقْل  الصَدِي  الجوهر   المكنونْ

حرف التاء:
تْهاوَنتْ  يا قَلبْ   مِينْ   هُوِّ   اللي   رَمَاكْ                 يا مَنْ  يْرِيد الخلاصْ  قُوْم وانتبهْ يا ذَاك
يا شِبهْ  طيراً  وَقَعْ   واصْطَادِتُه   الأشراكْ                   والفَخْ   منصوبْ  إِيّاكْ   الوقُوعْ،   إِيّاك

حرف الثاء:
ث
تُرى      أَجِدْ       مغفرةْ       لْهَفْواتي                   أنا     رأيتْ     مَنَامَاتٍ       عَجيباتِ
وما حَدا    جرى   لُو   قَبِلْ   ما جرى  لِي                  مِنْ   بَعِدْ   شِدِّتِي  مفاتيح  الفَرَ ج  تآتي

حرف الجيم:
جارْ    عليِّ   الزمَانْ   وحطَّلْلي    مَناماتْ                 يا ربْ   اِغْفُرْ  وسَامِحْ  كِلْ  ذَنْبْ   كان
مِنِ   ارْتِكابي   للمَعَاصِي  في خَفَا  وإعلانْ               واِغْفُرْ  ذنوبي  نا  المسكينْ   يا  رَحمَنْ

حرف الحاء:
حِدِتْ    عن     درْجةْ    عهدي    وميثاقي                 مِنْ   بَعْد   ما كِنتْ   أنا في جُملة رفاقي
وضاعْ    مني   الصبر   وضاقِتْ   خْلاقي                     حَلّْ  الْعَتَبْ  ضَهْري  مِنْ  كِترِةْ  وْساقي

حرف الخاء:
خالَفِتْ        عَدوّي        حين      نَهاني                   لَمَّنْ    تبِعْتْ    هَوَايْ    رَاحْ   وخَلاّني
ورَدْني     للصوابْ،    وقِلْتْ:      عاداني                    مِنْ نَقْص  رأيي كْدَشْتِ  الأرض  بأسناني

حرف الدال:
دَارِتْ       عليِّ          الدَوَايِرْ       شِبْه                     مِنْ  بَعِدْ  اعتدالي  قوالي  مِلِتْ   هالْمِيْلِة
وغابْ   عني   شعاعْ   الشَمسْ   في   لِيْلِي             لا   حِيْلِة   في   أحكامْ     اللهْ   لا حِيْلِة

حرف الذال:
ذلِّيْت     ما حَدا   انزَلْ    مِتِلْ  ما   انزَلِّيْت                   رْفاقي   جاهَدُوا   وأنا   الشَقي    تْخَلِّيت
ولا تِعِبْ   وشِقِي  ودارَى  مِتِلْ  ما   دارِيْتْ                   هِنِّي ضَوِّتْ مصابيحُنْ وأنا اللي عِدِمْت الزيت

حرف الراء:
رَبي    خَلَقْني   لأَعْبِدُه   بِالسِبِحْ   والتَقديس             طاوَعْتْ  ظَنِّي  اللي  حَكَمْ عليِّ  بالتَعْكِيسْ

خَالَفْتْ رَبي لْـ قَالْ: هالْفْعَالْ فَعَالْ إِبْليس

حرف الزين:
زيادِةْ    العِمِرْ    عندْ    المِسْتْقِرْ      جديد                   يا مَن   يْصُوْمْ   وِيصَلِّي  وِيْكَتِّرْ   التَعْديدْ
كَمِتلْ  مين  يلاقي عَدُوُو بالحروبْ صَنْديدْ                     فْرَحْ وْيْتبَاشَرْ مِتلْ أهلْ الفَرحْ لَوْ تْبَاشَرُوا بالعيدْ

حرف السين:
سَلاسِل           الحزنْ           لتَقْييدِي                       يا كِتِرْ       هَمِّي     وبَلْوَاتي    وتَنْهِيدي
بَعِدْما    كانتْ    ليالي   الفرحْ    عِيديِ                        كِيْف   وْبأَي    وَجِهْ    إِلْتِقِي      بْسِيْدِي

حرف الشين:
شِمِتْ   فيني   عَدُوي   وْجَمْيعْ   حِسَّادِي                    بَعِدْ   ما  كِنِتْ    مِتلْ    الطِير    بالوادي
وْنصحوني  أهلِي   وقرايْبِينِي     بَأوْتَادِي                       أَخْزَيْتْنِي     بينْ     قرايْبِينِي     وحسَّادِي

حرف الصاد:
صِرِتْ   اليوم     أَبكي     على    حالي                        يا  مَنْ  يْصُومْ  وْيصَلِّي  بلسانك   تِدْعَالِي
لِمِّنْ     وْقِعِتْ      وْتْرَبَّطِتْ      بحبالي                         عسى    بْدَعُوتَك   يِرحَمني   ويرثَى   لِي

حرف الضاد:
ضَيَّعِتْ     مِقِلْتي     يا دَهِرْ     يا خَوَّانْ                        وإنْ    كانْ   حَدَثُوك   عنّي   شِيْ    كَان
يا مَنْ   نَزَّلْ  الحَبَايِسْ  بَعِدْ  عِزّْ   وْشَانْ                        دَعْ  عَنَّكْ  هالْحَكِي  وْعِنْدَك  تِعتِيرِي  بَانْ

حرف الطاء:
طْلَبِتْ    حتى   اسْتَقامْ    سَعِدْ    نَصري                     آخ.. آخ   لَوْ    كُونْ   مَيَّزتْ   في  فكري
وْحَقَق   الدهر   اِنُو  قد   عَبَرْ   عصري                          لَكِنِتْ     قِلِتْ   خَلِّي    هالقَضَى    يِسْرِي

حرف الظاء:
ظ
ضَيَّقْ عليِّ  الدَهْر  وأَطْعَمْنِي  مَرَارَاتُه                       قُولوا   لِمَنْ    استقى     الدِنيا      مَراراتُه
وحَطْ     قَلبي     بْحَسْرَاتُه      وْغَرْزَاتُه                         واِن   امْتَلَكْ    الدَهرْ   لا  تْأَمِّنْ     لغَدْرَاتُه

حرف العين:
عِدَاي     عادُونِي     وكَتْرُوا     احْزَانِي                          بَنِيْتْ       وْعَلِّيتْ     فما      حَدَا    نَهَانِي
وِيْخَسْبُوا     فْعالِي     مِنْ    قِلِّةْ   إيماني                     غَلَبْ     علَيِّ    عَدُوِي    وهَدْهَد    ارْكَاني

حرف الغين:
غَمَرْ               عليِّ           الوساق                           صَحيحْ    ما لذة   الدِنيا   إلا   مِنِ   الأشواقْ
وضاعْ   مْنِّي  الصبرْ  وضاقِتْ  الخْلاقْ                            لَكِنْ  كِسِبْها اللي عبَر مِنْ باب وخَرَج مِنْ طَاقْ

حرف الفاء:
فْعَالِي      وِرْتِتْ      عِلِّة       الهِجْران                          كِيفْ   حالي   مِن   بَعِدْ   اليقظة   والسِهْرَانْ
وأنْفذِتْنِي    مِنِ   الجَنة   إلى     النيرانْ                       عَاوِدْ    حزينْ    وأنسِى     لِذِّةْ      الغفرانْ

حرف القاف:
قد كِنتْ خوري  وْكَانْ لِيْ بِالسَحَرْ قدّاسْ                       لَمَّنْ   دَخَلْ  في   رَاسِي   عَسْكَرْ   الوِسْوَاسْ
وطِيْبْ لَحْنِي يْزِيلْ عَنْ قَلبي الحزين الياسْ                   كبيِّتْ   مَسيحِيتِي  وصِرِتْ  خَلِفْ  كِل النَاسْ

حرف الكاف:
كِنْتْ   إِشْتِهِي   حِلْتِي    لامْعَةْ   بالنورْ                        زَلَّيْتْ   رَبّي   يا ربّي   فيكْ   العَسِيْر  يْهُونْ
وْكِنْتْ  إِخْدُمْ  شعام   الجوهَرْ   المَكنُونْ                        ظُنُونِي   سامِح   لعَبدكْ   يا    إلهي    ظنونْ

حرف اللام:
لَوْ   اِنُو  قلبي  طاوَعني   تِقْلْ  ما  فيه                          يا   قَلبْ   ارْجَعْ    إلى   ربَّكْ    ولا   تِسْليه 
وْيتْحَمَّلْ   مِنِ  الأَحمالْ   تِقِلْ  ما يِكْفِيه                         كِيفْ     وبْأي    وَجِهْ     تْلاقِيهْ     وتْوَافِيهْ

حرف الميم:
مِتِلْ   اللي   دَفَنْ   الوَزنَات  في   ذاتو                          إلاّ     اللي     رِبِحْ      بِالمِكيَال      وَزْنَاتو
وْكَانْ   مِنْ    سِيْدُو    يترجَّى   حَنَايَاتو                          أرضى    الإله      وبَانِتْ     إِلُو     عَلامَاتو

حرف النون:
نُوحُوا عليِّ   يا جميع   أهلي  وعَزُّوني                        يا قسُوسْ      النصارى     الكِل      ادْعُولِي
بَعدْما   كِنتُو   تِجُوا    لَعنْدي    تْهَنُّوني                        عسى    الله   بْدَعْوِتْكُن   يرحَمني  ويِرْثَى  لِي

حرف الهاء:
هادا  اللي  حَبانِي  مَنْ    سُوء     أَفعال                      يا   مَنْ   يْصُوم   وِيْصَلِّي   بِسْأَلَكْ   تِدْعَالِي
لَمَّنْ     وْقِعْتْ      وتْربَّطِتْ      بحبالي                         عسى   اللهْ    بِدعوتَكْ  يرحمنِي  ويرثى   لي

حرف الواو:
وِالصحيحْ   بِالصدقْ  ما  كان  مِنْ   يَدِّيْ                        يا نفسْ    إبكي    بُكاكِي  وما   بَقَى  تهَدّي 
إلاّ  ذْنُوبْ  السُوءْ   قَدْ   ضَيَّعِتْ   عهدي                        كيفْ    العَمَلْ    وْصَدِيقِي   صار    ضِدِّي

حرف اللام والالف:
لا   بُدْ   ما    يِتْجَلَّى    الحَق    سِبْحَانُو                       يِنْصُبْ    الله     يُومِ     الحَشِر     مِيزَانُو
على  الخَلايِقْ    بِمِيزَانُو    وببر   هَانُو                          ماذا   جوابي   أنا    اللي  ضَيَّعِتْ   إِحْسانُو

حرف الياء:
يا نَفِسْ قومِي اشتري الـمَوْضِعْ الـبِعْتِ                          إذا     اعترَفْتِ       بِذنُوبِكْ       تْخَلَّصْتِ
وِاْقرَعِي    بَابُو     بالليل    إذا    نِمْتِ                            رَبِّكْ    رَحومْ     يْرِدِّكْ    للمَوْضِعْ    الكِنْ

 

 

                                       

 

الصفحة الرئيسية  |  الكنيسة  |  آبائيات  |  دينيات  |  مقالات  |  نشاطات  |  معلومات  |  أماكن مقدسة  |  خريطة الموقع  |  أتصل بنا
© 2006-2009 الأب الكسندروس اسد. جميع الحقوق محفوظة - تصميم وتطوير اسد للتصميم